الأربعاء، 11 يوليو، 2012

زيادةٌ صحيحة !

زيادةٌ صحيحة !
في الأيام الماضية اختبرتُ صحة المثل العامَّي القائل: (من عاشر القوم أربعين يوم: صار مثلهم أو صاروا مثله)؛ فقد عَلَّق أحد الفضلاء علي مقالٍ من مقالاتي علي موقع وادي التقنية بالموافقة، ثم زاد عليه معنيً آخر لم أكن قد انتبهت إليه من قبل، فرددتُ عليه أن هذه زيادةٌ صحيحة. 
المهم هنا أن التعبير (زيادةٌ صحيحة) يعتاد عليه من يُطالع ما يُكتب في علم الحديث النبوي الشريف، و لما كنتُ قد طالعت القليل منه فقد التصق التعبير بذهني، ثم استعملته لا شعورياً حينما وافق ما أود قوله.
الشاهد أنه يجب الحذر مما نعتمد عليه في ثقافتنا، فلو كوَّناها من الأفلام و المسلسلات و الأغاني فمهما جاهدنا في إخفاء ذلك فستكون كلماتنا دليلاً بيناً، و لو كانت ثقافتنا محصلة علمٍ شرعيٍ أو حياتيٍ ما فستكون تعبيراتنا انعكاساً لذلك العلم بوضوح.

هناك تعليقان (2):

  1. مازال الناس إلى اﻷن مرتبطين بكثير من الجُمل في مسرحيات مشهورة قديمة، أصبحت كأنها أمثال، لا نستطيع الفكاك منها.

    ردحذف
  2. للأسف حتي معاشر الملتزمين دينياً ربما تُفلتُ منهم أمثال تلك الجُمل، رغم أن قائلها قد يكون من الفجرة الذين يُحاربون الإسلام ليلاً و نهاراً في أفلامهم و مسلسلاتهم (كعادل إمام الذي حُكم عليه مؤخراً بالسجن ثلاث أشهر بتهمة ازدراء الدين الإسلامي)؛ فالغالبية الساحقة منهم التزموا دينياً بعد البلوغ و لم يُربوا علي ذلك منذ الصغر. و لكنهم يُدافعون ذلك قدر الاستطاعة.

    ردحذف

تابع الجديد علي البريد الإلكتروني.