الثلاثاء، 27 نوفمبر، 2012

أيامٌ علي الإطلاق الرسمي لمشروع (البرمجة بإبداع)

أخيراً بفضل الله عز و جل تبقت مجرد أيامٍ قليلة علي الإعلان الرسمي عن مشروع (البرمجة بإبداع)، و بعد عامين كاملين من العمل سوف يكون بإمكاني نشر أول الإصدارات "شبه" المستقرة من المُفسِّر القياسي للغة إبداع (و الذي يُسمَّي: أُبْدِع)، و كل ما يخص الإنطلاقة الأولي في موعدٍ أقصاه منتصف ليل الجمعة القادمة الموافقة لـ16 مُحرَّم 1434هـ (30 نوفمبر 2012م) بإذن الله تعالي.

الإطلاق الرسمي للمشروع كان يستلزم ما يلي:
  • الوصول إلي إصدارةٍ تدعم كَمَّاً جيداً من مميزات لغة إبداع، و كذا أن تكون تلك الإصدارة مستقرةً إلي حدٍ كبير؛ بحيث يكون بإمكان من سيتعلم اللغة الجديدة أن يجرب أغلب قواعدها ويراها تعمل أمامه بالفعل، و لا يضطر للانتظار حتي صدور الإصدارات الجديدة التي تدعم تلك القواعد.
  • الإنتهاء من كتاب (رسالة البرمجة بإبداع) الذي يُعد بمثابة الديوان الفكري الذي يحتوي علي كل ما يخص المشروع من قريبٍ أو بعيد (اللهم إلا كيفية التعامل مع أُبْدِع). و توفيره علي شكلين: 
    • رقمي كملف pdf مجاني ليقرأه من يريد قراءته علي هذا الشكل، و: 
    • علي موقع lulu.com بحيث يستطيع من يريد شراء أي عددٍ من النسخ الورقية من الكتاب طلبها من صفحته هناك، و سيتم طباعتها ثم شحنها له في وقتٍ لاحق.
      و لا أنسي هنا أن أشكر الأخ (رؤوف شبايك) الذي استفدتُ من كتابه (انشر كتابك بنفسك عبر انترنت) في إتمام هذا الأمر، فله مني الشكر و الدعاء بالتوفيق.
  • الإنتهاء من تجهيز الموقع الرسمي للمشروع، أو علي الأدق المدونة الرسمية له، و وضع كل ما يجب وضعه فيها من بياناتٍ و روابط لتحميل أُبْدِع و كتاب الرسالة و غيرهما مما يتعلق بالمشروع.
  • إعداد حِزمة تنصيب أُبْدِع لأنظمة تشغيل: عائلة الـwindows و توزيعات GNU/linux، بحيث يكون تنصيبه في غاية السهولة بالنسبة للمستخدم قدر الإستطاعة.
  • كتابة كتيبٍ عن كيفية التعامل مع مُفسِّر أُبْدِع من حيث: التنصيب، التحديث،  و حلول لمشاكلٍ قليلةٍ قد تظهر أثناء كل هذا.
  • تجهيز مقالٍ إعلانيٍ عن المشروع ليتم نشره علي الأقل في موقع (وادي التقنية) الذي أتشرف بأن أكون أحد المشاركين في كتابة المقالات فيه.

و بحمد الله تعالي تم الإنتهاء من معظم هذه الأمور و لم يتبق إلا:
  • الإنتهاء من حِزمة التنصيب و خاصةً فيما يتعلق بأنظمة الـwindows .
  • رفع: حِزمة التنصيب، و نسخة الـpdf من كتاب الرسالة، و كتيب التعامل مع أُبْدِع علي الشبكة.
  • رفع نسخةٍ من الرسالة علي موقع lulu.com لمن يريد شراء نسخةٍ ورقية منها.
  • وضع روابط كل ما فات علي الموقع الرسمي للمشروع. 
  •  نشر المقال الإعلاني.

المشكلة الكبري التي أواجهها الآن هي إعداد ملف التنصيب لأنظمة الـwindows؛ فأنا لم أتعلم الـbatch file scripting إلا منذ أيامٍ قليلة، و رغم تفاهة الكود المطلوب لإتمام ملف التنصيب إلا أنني أحتاج لكثيرٍ من التجربة و الخطأ حتي أُنهي الأمر علي أتم وجه، و المشكلة الأكبر أنه ليس عندي نسخةٌ من أي نظامٍ من أنظمة Microsoft لتجربة الحزمة عليه من الأصل !

عامةً ييسرها الله بفضله، و سأجتهد في الأيام التالية لإنهاء الأمور علي أتم وجهٍ ممكن، و أسألكم الدعاء بالتوفيق.

حتي ذلك الحين يمكنكم أن تتأملوا الصورة التالية التي تمثل برنامجاً مكتوباً بإبداع كعاملٍ تشويقيٍ يدفعكم لانتظار خروجها للنور :) و لن أقوم بشرح الكود الذي بداخله بطبيعة الحال P:

 

هناك 11 تعليقًا:

  1. أسأل الله لكم التوفيق والسدادد

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل العبقري أولا مبارك هذا الاصدار من لغة البرمجة ابداع
    والمزيد من التقدم والأبداع في حياتك المادية والعاطفية .
    وبينكم كنت أشاهد الصورة المرفقة خطر في بالي سؤال هل بعد أن أكتب برنامج ما بلغة إبداع هل سيكون بإمكاني أن أجعل البرنامج في حزمة(أمتداد exe)بحيث يعمل مستقلا بدون الحاجة إلى تنصيب لغة إبداع على الحاسوب .
    أخي الفاضل
    وأن أردت أن تنتشر لغة البرمجة أبداع يجب عليها أنتدعم الملفات التنفيذية حتى تعمل البرامج المبرمجة بلغة ابداع بدون الحاجة لتنصيب (إبداع)وأرجو من الله أن تصلك الفكرة والفكرة باختصار هي عندما أبرمج برنامج بلغة الفيجوال بسيك مثلا وأقوم بتحزيم البرنامج ب(exe)فهو سيعمل في اي حاسوب على نظام الويندوز بدون الحاجة لتنصيب لغة الفيجوال بسيك ٫
    وفي الختام لكم كل الود
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

      بارك الله فيك، و شكراً علي الإطراء الجميل ^_^

      بالنسبة للاضطرار لتنصيب مُفسِّر أُبْدِع حتي تستطيع تنفيذ البرامج المكتوبة بإبداع فهذا أمرٌ مؤقتٌ بإذن الله عز و جل، و فيما بعد سيتغير الأمر لما هو أكثر احرافيةً و قوة بفضل الله تعالي، لكن هذا سيستغرق بعض الوقت ليس إلا.

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل م. وائل حسن
    أشكركم على ردكم الطيب وأحب أن اذكرك باللغة البرمجة(سبر نوفا) التي انتقدتها بشدة فرغم أن لغتها هجينة وليست بالقوة الكافية زيادة على استهلاكها لموارد الحاسوب لتنفيذ عمليات حسابية بسيطة ولكن ما يميزها هو دعمها لبرامج التنفيذية (exe)٫
    ولهذا أرى أنه إن لم تكن تدعم لغة إبداع أمتداد (exe) لتشتغل مستقلة عن مفسر الترجمة للغة إبداع فهي ستكون مثل أخواتها من لغات البرمجة العربية التي ظهرة على الشبكة العالمية كلغة جيم ولغة كلمات ولغة الضاد وووو مجرد ترف فكري لا غير ٫ ولهذا أرى أن مهندس برمجة سبر نوفا نجح في مسائلة واحدة وهي دعم لغته التي هي دون المستوى الملفات التنفيذية (exe).
    حتى أنني أجد الطلبة المستوى الإعدادي والمتوسط يتبادلون البرامج التي برمجوها بلغة سبر نوفا في ما بينهم , ولهذا أنصح بشدة أن تدعم لغة إبداع الملفات التنفيذية (exe) بشدة حتى لو لم تصل لغة إبداع لقوتها البرمجية لأن البرامج التنفيذية المبرمجة بلغة إبداع التي سيقوم الطلاب بمبادلتها بينهم هي خير وسيلة لتسويق لغة إبداع بين الشباب وتعريف بها . أما غير هذا الأمر فستكون لغة إبداع كغيرها من لغات البرمجة العربية ككلمات ولغة جيم ولغة ضاد محلك سر٫
    المهم لا أقول سوى كان الله في عونكم ولكم الكلمة الأخيرة من قبل ومن بعد ومن أنا حتى أتدخل في مشروعك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    ملاحظة :
    سؤال هو هل لغة إبداع برمجة مستقلة ولها مفسر خاص بها أم أنها برمجة بلغة برمجة آخر .

    ردحذف
    الردود
    1. بالطبع أنا أُقدِّر تلك الميزة جداً و أنتوي إتاحتها في مُفسِّر إبداع في أقرب فرصةٍ ممكنةٍ بإذن الله تعالي، و لكن المشكلة كما أسلفتُ القول في الوقت فقط؛ فقد كنتُ مضطراً للإعلان عن المشروع قبل الوصول إلي تلك المرحلة لأنه استغرق وقتاً كبيراً بدون الإعلان عنه (عامين كاملين) و لم يكن من الممكن التكملة هكذا.
      بصراحة لغة سوبرنوفا كانت و لا تزال تهتم بأشياء ليست لها الأهمية القصوي و تترك أشياء أخري أهم بكثيرٍ جداً، راجع مقالي عنها (و الذي هو جزءٌ صغيرٌ من كتاب رسالة البرمجة بإبداع) حتي تصل إليك فكرتي عن أخطائها في هذه النقطة.
      كما أن الفرق بين (إبداع) و (كلمات) و (ج) و (ص) كبيرٌ جداً كما ستري حينما تُطالِع مواصفاتها القياسية في الرسالة بإذن الله عز و جل، و لكن ثمن ذلك كان استغراق وقت أكبر لوضع مزايا يطلبها المستخدمون.

      لغة إبداع هي لغةٌ خاصةٌ مُصمَّمةٌ من الصفر، و كثيرٌ من قواعدها يكسر المألوف و يُصادِمه بشدة، كما أن مُفسِّرها مكتوبٌ بلغة الـjava من الصفر، و هو ليس برنامج لترجمة أكواد إبداع إلي أكواد لغة أخري: بل هو مُفسِّرٌ كاملٌ يشبه إلي حدٍ كبيرٍ مُفسِّر لغة الـpython في أسلوب عمله (حتي الآن).

      حذف
    2. شكرا أخي على ردكم الطيب
      ولقد شوقتني لمعرفة مزايا لغة إبداع والبرمجة بها وأنا في أنتظار ذالك اليوم .
      بنسبة لسبر نوفا ما جعلها منتشرة عندنا رغم ضعفها في البرمجة هو ذالك الشيء المدعو أمتداد( exe )بين الطلبة وهذا اكتشفته بالصدفة عن طريق ابن الأخت الذي يدرس في الإعدادي .
      ملاحظة:
      أنا أحمد من المغرب العربي حتى من باب المعرفة بالشيء حتى لا تخاطب مجهول

      حذف
    3. مرحباً بك أخي أحمد أبداً و دائماً، و حيا الله أهلنا في المغرب العربي الحبيب :)

      أتوقع أنه في ظهيرة يوم الجمعة القادم سيكون الإعلان عن المشروع قد تم بفضل الله تعالي، و ساعتها سيمكن للجميع أن يعرفوا كل التفاصيل التي يريدونها عنه، لكن أسألكم: الدعاء بالتوفيق ثم مساعدتي في الدعاية له ^_^

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا تحمل هم أخي الفاضل م. وائل حسن
    ضع أنت المشروع فهو من سيعلن عن نفسه
    أما عن الدعاية فلقد بدأت النقاش مع بعض الأصدقاءالمغرمين الفيجوال وسي شارب
    ولقد قالوا لي بالحرف الواحد في ما معناه لن نطلق اسما على مولود لم يولد بعد ٫

    ردحذف
  5. حقيقة اقوى لغة برمجة عربية الى الان كلمات بدون مناذع سهلة لكن ينقصها دعم واجهت العديد من المشاكل في ابداع وكتابة برامج فيها من المفضل عمل setup للغة والمفسر معا ويكون سهل للاستخدام وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. هذا موجودٌ بالفعل، حيث أنه عند تنصيب بيئة أندلس يتم تنصيب مُفسِّر أُبْدِع معها.
      و يمكنك الحصول علي أندلس من الرابط:
      http://ebda3lang.blogspot.com/p/blog-page_17.html

      حذف

تابع الجديد علي البريد الإلكتروني.