الثلاثاء، 1 يناير، 2013

إلي الله المُشتكَي

من عجائب الأمور أنني قضيتُ عامين من أحلي سنوات عمري في مشروع (البرمجة بإبداع): دراسةً و نقداً و تحليلاً و مدحاً للتقنيات المختلفة، و كتبتُ في ذلك ما كتبتُ !،

و صممتُ لغة إبداع مرةً و نقدتُها بنفسي مراتٍ و مرات، و راجعتُها علي قواعد التصميم التي أقتنعُ بها، و أعدتُ تصميمها بالكامل ربما أكثر من ثلاث مرات  لدرجة أن شكلها الأخير مختلفٌ تماماً عن شكلها الأول و كأنهما لغتان مختلفتان !
ثم نسَّقتُ كتاب (رسالة البرمجة بإبداع) و تفنَّنتُ في ذلك لدرجة تشكيل الكلمات التي ربما يصعب علي المسلمين غير العرب (و هم هدفي الأول) قراءتها بالعربية ! بل و اهتممتُ بالنحو و بعلامات الترقيم اهتماماً جعلني أُراجع كثيراً من أجزاء الكتاب أكثر من مرةٍ بحثاً عن أخطاء أصلحُها !
ثم أنفقتُ كل مُدخَراتي التي أمتلكها و صرتُ مفلساً تماماً بينما أقراني يبذلون ما يبذلون لأجل جمع مصاريف المستقبل، و قد تزوج منهم من تزوج و خطب من خطب !
ثم حينما أعلنتُ عن المشروع جعلتُ برنامج مُفسِّر (أُبْدِع) مجانياً، و قريباً جداً سيصير مفتوح المصدر بإذن الله تعالي !
حتي كتاب (رسالة البرمجة بإبداع) جعلتُه مجانياً تماماً، رغم اعتراض أصدقائي علي المجانية في كل شيء و مطالبتهم لي بوجود الكسب المادي!

و بعد كل هذا يأتي من يُحرجني و يُحرج إدارة موقع (وادي التقنية) بأن يشكو لهم مِن أنني أكتب أخباراً كثيرةً عن مشروعي، و أنني هكذا أُوظِّف الموقع للترويج له !  فما تستطيع إدارة الموقع إلا أن تطلب مني التقليل من تلك الأخبار و تجميعها بشكلٍ أسبوعي (و لهم الحق في الحفاظ علي سمعة موقعهم).

لكن بالله عليكم: ألم ير الشاكي أن المشروع مجانيٌ تماماً ؟!
ألم ير الشاكي أن الأخبار كلها ذات أهميةٍ و تستحق النشر مهما كان عددها كثيراً ؟!
ألم ير الشاكي أنني كنتُ أنشر مقالاتٍ علميةٍ بذات الإسهاب في (وادي التقنية) و كان حضرته يقرأ مبسوطاً ؟!

ءالآن صار ما أكتبه يُعتبر استغلالاً للموقع ؟!

ثم: أي استغلالٍ في الترويج لمشروعٍ مجاني ؟!!!!
لا حول و لا قوة إلا بالله، و إلي الله المُشتكَي.

هناك 5 تعليقات:

  1. إبداع هو مشروع نهضوي كبير، فحماستك له بصفتك أبوه الفعلي قد لا تعجب البعض ممن لا يفهمون أهميته، فيظنون كثرة الكتابة عنه ترويجا لشيء لا يهمهم بالدرجة الأولى. توقع أن ترى من هذا كثير في المستقبل. عادي وطبيعي للأسف.

    ردحذف
  2. لا عليك أخي وائل، ولو أنني أعاتب إدارة وادي التقنية أكثر من معاتبتي لذلك الشخص، لأنهم وبحكم تخصصهم في مجال المصادر المفتوحة كان عليهم أن يوضحوا لذلك القارئ ما غاب عنه، أو في أقصى الاحتمالات ألا يفضلوا زائرا على كاتب، فهذه أصلا معادلة لا تجوز ولا تصح..
    أنت قارئ أولا، وكاتب ثانيا، ومبدع ثالثا، أما الآخر فمجرد قارئ ولا يفهم كل ما يقرؤه، ثم تأتي إدارة وادي التقنية لتفرض على الأول شروط الثاني؟
    أرجو أن تتراجع إدارة وادي التقنية عن هكذا قرارات، وبدلا من أن تطلب منك ما طلبته، فلتتفضل بشرح ما يغيب عن كثيرين..
    لا تنزعج أخي وائل، واستمر والله معينك..

    ردحذف
    الردود
    1. إدارة الموقع قد تتقيد في كثيرٍ من الأحيان بما يطلبه منها زوار الموقع (و يكون منها قيودٌ سخيفة)، و لكن يشهد الله تعالي أن تنبيههم لي كان في غاية التهذيب و اللباقة.
      في النهاية أسأل الله تعالي أن يغنيني بفضله عمن سواه :)

      حذف
    2. 1+

      blue3b

      حذف

تابع الجديد علي البريد الإلكتروني.