الخميس، 7 مارس، 2013

الحاجة إلي التغيير في نظام العمل

في الشهور الماضية حرصتُ علي التفرغ الكامل لمشروع "البرمجة بإبداع" ﻷنه كان في بداياته، و بالتالي كنتُ احتاج إلي عمل الكثير جداً من الأمور. فكنتُ مُطالَباً بأن:
  • أبني إصداراً مستقراً من مُفسِّر أُبْدِع،
  • أُكمِل كتاب الرسالة،
  • أبني إصدارةً جيدة الإمكانيات من بيئة أندلس،
  • أبني حزمتَيْ تنصيب أُبْدِع و أندلس علي نظامي اللينوكس و الويندوز،
لكن الحال اختلف الآن كثيراً؛ فقد وصلتُ بحمد الله تعالي إلي إصدارةٍ جيدةٍ جداً من أُبْدِع تبني أغلبية المواصفات القياسية للغة إبداع، كما وصلتُ إلي بناء إصدارةٍ مستقرةٍ (بدائيةٍ) من أندلس تكفي لمن يرغب في تجربة إبداع بسهولة، كما أن كتاب الرسالة لا يحتاج إلا إلي تحديثاتٍ يسيرةٍ جداً بين الحين و الآخر. لذا فمن حقي أن أُغيِّر طريقة العمل في الأيام التالية.
و بما أنني أحتاج للعمل لكي أبني مستقبلي، و لأنني لا أمتلك إرثاً أعتمد عليه، فأنا أحتاج إلي إيجاد وظيفة. لكن بما أن منحتي الدراسية (حسبما قيل لي منذ فترةٍ) ستكون في أواخر هذا الشهر أو أوائل الشهر القادم: فهذا يعني أنه ليس بإمكاني البحث عن عملٍ حالياً، و يجب أن أستغل تلك الفترة في إكمال دعم مكتبة الـjdk  في أُبْدِع؛ حتي أسافر و هدفي الوحيد هو زيادة استقرار أُبْدِع مع الاستعداد لفتح كوده المصدري (نعم: أنا أريد فتح الكود المصدري لأُبِدِع في أقرب فرصةٍ ممكنة؛ لأنني لا أضمن حياتي من موتي و لا أريد لأهم مُكوِّنٍ من مكونات المشروع أن يموت معي لو قدَّر الله تعالي انقضاء أجلي)، و في الفترة القادمة سيكون عليَّ أن أبني المكتبة القياسية لإبداع و هو ما لا أستطيع فعله بمفردي إلا إذا كنتُ أنتوي تأخير المشروع لألف عامٍ قادم !، أضيفوا إلي ما سبق أن فتح مصدر أُبْدِع يصب في خانة الأهداف التعليمية لمشروع "البرمجة بإبداع".

هكذا يصير ترتيب جدولي في الشهور القليلة التالية كما يلي:
  • السفر للمنحة و محاولة العثور علي تمويلٍ ودعمٍ ماديٍ للمشروع،
  • إن تم الحصول علي الدعم الكافي: فسأحرص علي البقاء متفرغاً للمشروع إلي أن يشاء الله تعالي،
  • أما إن لم أستطع الحصول علي مثل ذلك الدعم: فأغلب ظني أني سأقوم بالعمل مبرمجاً حراً لكسب لقمة العيش، و أعمل علي المشروع في المساء و في العطلات. فإن لم أستطع العمل مبرمجاً حراً فسأبحث عن عملٍ في أقرب مكانٍ ممكن.
  • أما إن حدث ما يمنع السفر للمنحة من الأصل: فسيُعجِّل هذا بالنقاط الثانية و الثالثة.

و لكن في كل الأحوال بإذن الله تبارك و تعالي سوف أقوم بفتح الكود المصدري لأُبْدِع بعد الدعم الجيد لمكتبة الـjdk، و بعد التوثيق الجيد لأكواد أُبْدِع حتي يستطيع من يرغب في المساعدة فهم كيفية فعل ذلك.
 
ما أتمني أن يحدث لي في الفترة القادمة هو أن أسافر إلي دولةٍ عربيةٍ أجد فيها تمويلاً كافياً للمشروع، و هناك أجد القدرة علي الانعزال التام عن كل المُنغِّصات؛ للتفرغ للمشروع و للتحصيل العلمي في العلمين الشرعي و الحياتي كما أتمني، بدون وجود الواجبات الاجتماعية التي تُشكِّل عبئاً علي كاهلي رغم محاولاتي الفائقة للتخلص منها ! و الأهم هو القدرة علي الابتعاد عن كل ما ألِفتُه هنا، و البدء من جديدٍ في جوٍ لم أعتد عليه بين أناسٍ لم أعتد عليهم و في بلادٍ لم أعتد عليها.

أما موضوع المُعاناة من الغربة الصعبة فلا أظنه صحيحاً معي؛ لأنني أومن بأن أي رقعة أرضٍ يشهد أهلها أنه لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله هي وطني الأول مثل مصر بالضبط، فليس ولائي لخطوط طولٍ أو دوائر عرض؛ إنما ولائي للفكر و المنهج الإسلامي أولاً و آخراً (و إن كانت "أسوان" تحتل مني مكانةً خاصة :) ).
كما أنني ليس لي رغبةٌ في كثرة التجول و التعامل مع الناس، و همِّي الأول كما قلتُ آنفاً هو التفرغ للتعلم و العمل علي مشاريعي، و من كان هذا همه و تلك عقليته فقد أراح واستراح.

هناك تعليقان (2):

  1. مسألة التمويل هامة جدا.. فالدعم المادي يؤدي لدعم معنوي كبير تلقائيا، لأن "أحدهم وثق في المشروع بما فيه الكفاية ليدعمه بماله"، وهي حافز تشجيعي بالطبع.
    موقع كيك ستارتر يقوم بشيء مماثل، هل جربته؟

    ردحذف
    الردود
    1. لم أجربه قبل الآن.
      بصراحة لا أظن أن مشروعاً مثل إبداع يمكن أن يقوم أحدٌ هناك يتمويله، لكن أظن أني سأقوم بمحاولة (علي سبيل "الاستخسار" :) ).

      حذف

تابع الجديد علي البريد الإلكتروني.