الأحد، 8 مارس 2015

ليست سخيفة، و لكنك لم تعتد عليها

 
من أبرز المشاكل التي تواجه التعريب في فروع العلوم المختلفة أن العرب (و المسلمين عموماً) لم يعتادوا علي استخدام اللغة العربية في المجالات العلمية في عصور التخلف الأخيرة إلا نادراً، باستثناء علوم قليلة لا تتفرع بشكل مباشر من العلوم التقنية المحضة (إن كان هناك أي ارتباط واضح بينهما من الأصل).

مع أن المشكلة الرئيسة ليست في اللغة العربية، من حيث كونها لغة سخيفة في الأصل، و/أو لا تصلح للاستخدام العلمي من حيث البناء و/أو المفردات؛ فالمصطلحات الإنقليز...ية التي تُستخدم في العلوم التقنية (و غيرها من العلوم) تبدو سخيفة لو نظرتَ إليها بعين رجل الشارع الغربي العادي الذي لم يعتد علي استخدام تلك المصطلحات بذلك الشكل العلمي.

 
علي سبيل المثال أتذكر فيديو كان لأحد الغربيين ذَكَر فيه سخافة مصطلح GUI الذي يعتاده المبرمجون العرب و غير العرب و يرون استخدامه عادياً و مختصراً؛ و موقف الفتي الغربي ناتج عن أنه لا يستخدم الإنقليزية بذلك الشكل العلمي الدقيق، أو علي الأقل كان احتكاكه قليلاً بالوسط العلمي الذي اعتاد علي ذلك الاستخدام و لا يري فيه غرابة.
 
و الاختلاف هو كوننا متخلفين عن الغرب في العلوم التقنية و غير التقنية بشكل فادح فاضح، حتي أن الأغلبية الساحقة من المتخصصين في التقنية لم يعتادوا علي استخدام اللغة العربية في الإنتاج العلمي و/أو حتي الدراسة (فضلاً عن استخدام العوام غير المتخصصين لها)، و بالتالي فحينما نستخدمها بذلك الشكل نلاحظ فوراً تلك الغرابة في الاستخدام العادي و الاستخدام العلمي للكلمات، و تبدو لنا المصطلحات العربية سخيفة ركيكة.
 
لكن بسبب أن الإنقليزية ليست لساننا الأصلي، و لأننا اقتنعنا فكرياً أنها لغة العلم العظيمة، فقد اعتدنا علي تلك الغرابة في الاستخدام، و أصبحنا نلقي اللوم علي اللغة العربية و كأن المشكلة فيها هي لا فينا نحن !

هناك 5 تعليقات:

  1. ماذا يمكن ان اكتب اذ لا يمكنني ان ازيد شيء فقط
    شكرا لم ستقول في نفسك علام الشكر
    كيف يمكن ان ادعمك واطلب منك الاستمرار بغير شكرا
    شكرا

    ردحذف
  2. الشكر لله تعالي، و جزاك الله كل خير :)

    ردحذف
  3. ياسين أحمد سعيد2 أبريل 2015 3:02 م

    هههههههه نورتنا بوجودك يا هندزة..
    بس حلو تعقيبك.. عجبنى بجد.. جميل وأنت بتعدل عليا فى مجالى، وبتفهمنى أكتب اييه ومكتبش اييه..
    :D
    تعالى أكتب مكانى أحسن..
    :D
    ههههههههه ليك وحشة يا صديقى أنت وحمارك..ومناكفاتك.. مستنيك أول لما تنزل البلد، نقعد قعدة من بتوع زمان..

    ردحذف
  4. نورتكم ازاي يا عم و الأمسية كانت مظلمة :P
    أنا حالياً في السعودية لو مكنتش عارف، بس في أول إجازة حجيلك نرغي مع بعض كالمعتاد بإذن الله رب العالمين. ربنا يديني و يديك طول العمر بقا ^_^

    ردحذف
  5. ياسين أحمد سعيد4 أبريل 2015 12:59 م

    كدا يا ندل ومتقوليش!!
    تروح وتيجى بالسلامة..مستنييك طال الزمن أو قصر، وأنت عارف إن صبرى طويل فى الحاجات دى..
    ^_^

    ردحذف

تابع الجديد علي البريد الإلكتروني.