مشاريعي و كتبي

  •  مُدَوَّنة (أفكارٌ علمية):
    مُدوَّنةٌ خاصةٌ بالمقالات العلمية التي أكتبها أو التي أترجمها؛ لكي يكون بإمكان من يرغب في مُطالَعَتِها خَالِصَةً من دون بقية ما أكتب عنه في هذه المُدوَّنة أن يفعل ذلك ببساطة.
 
  • مشروع (البرمجة بإبداع):
    هو مشروعٌ نهضويٌ غايته الرئيسة هي: تزويد الأمة الإسلامية بكل الأساسيات التى تخص علوم الحاسب البرمجية باللغة العربية و على كل المُستوَيات، بدءاً من ترجمة أهم المنشورات التى تخص أساسيات مجال البرمجيات، وُصولاً إلى إنتاج لغات البرمجة العربية الحرة المُختلفة التى تُنافِس اللغات الأجنبية فى قوتها و نُضجها، و ليس انتهاءاً بصُنع نظم التشغيل العربية الحرة. و أولي منتَجاته التي أصبحت واقعاً ملموساً بفضل الله عز و جل هي لغة البرمجة العربية الاحترافية (إبداع).

  • كتاب (رسالة البرمجة بإبداع):
    هو الكتاب الرسمي لمشروع البرمجة بإبداع، و فيه يتم الحديث باستفاضةٍ شديدةٍ عن:
     

    مشروع البرمجة بإبداع و أهدافه المتنوعة و الدوافع وراءه،
    كما يتم فيه شرح لغة البرمجة العربية الإحترافية إبداع™ علي نحوٍ مُختصَر،
    ثم شرح الأسباب المنطقية وراء ذلك التصميم بالتفصيل في عشرات الصفحات التي أظن أنها ستكون مُمتِعةً لمن يُحِب البرمجة و الإبتكارات الجديدة فيها؛ لأنها تطوف في العوالم البرمجية المُختلفة و تُرِيكم ما وراء الكواليس قدر الإمكان حتي يتبين وجه التعارض أو التوافق معه.

  • موسوعة الألسن:
    مشروع موسوعةٍ تضم تلخيصاتٍ للعديد من لغات البرمجة التي تعلمتُها في كتابٍ واحدٍ، بحيث يغني حامله عن عشرات الكتب الأخري، و يتميز بتركيزه علي إيراد القواعد بصورةٍ في غاية التنظيم و البساطة، ليسهل فهم اللغة علي القارئ.

  • كتيب (مقدمة عن البرمجة الكائنية oop):

    هذا الشرح هو تعديلٌ غير كبير لشرحٍ كنتُ قد كتبتُه لمجموعةٍ من زملائي في كلية الهندسة (في السنة قبل الأخيرة لنا فيها)، أشرح فيه نمط البرمجة المسمي بالبرمجة المَقُودة بالكائنات object oriented programming أو اختصاراً (البرمجة الكائنية). و قد وجدتُه بعد كل تلك الفترة التي نسيتُه فيها بسيطاً و ربما جيداً، فقلتُ أضعُه للناس ليستفيدوا منه. و ربما أقوم في المستقبل بإذن الله تعالي بتكملته و/أو التعديل فيه.
  • "الكُتيِّب القَطَري":هذا الكُتيِّب هو جزءٌ مما طُلِب مِني كتابته في خلال فترة المنحة البحثية (التي فزتُ بها خلال مشاركتِي في الموسم الرابع من برنامج المسابقات العلمي التليفزيوني "نجوم العلوم stars of science”). و كان ذلك بإشراف "د. كريم درويش" في معهد قطر لأبحاث الحوسبة QCRI = qatar computer research institute، في خلال الفترة من الأول من أبريل لعام 2013 م حتي الخامس من مايو لنفس العام.
    و هذا الكُتيِّب ليس إلا جزءً من الشرح النظري المطلوب بعد حذف كثيرٍ من الشرح المتكرر، لأن محله في كتاب "رسالة البرمجة بإبداع"، و ليس من الجيد تكرار جزءٍ ضخمٍ كهذا في أكثر من مُؤلَّف. و ربما أقوم فيما بعد بإذن الله تعالي بإضافة هذه الشروحات الجديدة إلي كتاب الرسالة؛ حتي يظل علي حالته التي أردتُها له في أن يكون مرجعاُ شاملاً لكل ما يخص لغة إبداع.
  • كُتيِّبٌ لشرح برنامجٍ لحل المعادلة التربيعية باستخدام إبداع:في هذا الكُتيِّب أقوم بشرحٍ برنامجٍ بسيطٍ لحل المعادلة التربيعية و إيجاد جذريها سواءٌ أكانا حقيقيين أم جذرين تخيليين، و بالطبع سيكون البرنامج مكتوباً بِلُغةإبداع. و استغللتُ الشرح لتقديم فكرةٍ بسيطةٍ عن بعض قواعد إبداع و كذلك لتوضيح مدي سهولة البرمجة بها و سهولة تحويل الخوارزم algorithm إلي برنامجٍ مكتوبٍ باستخدامها.
    و لا يتطلب هذا الشرح إلا القدر الأدني من المعرفة البرمجية، لكن المبتديء الصرف الذي لم يتعلم أي شيءٍ عن أية لغة برمجةٍ من قبل ربما لا يستوعب إلا نذراً قليلاً منه.

هناك 5 تعليقات:

  1. حلو الكتاب دا يا وائل ابقى كمله وهات لى نسخة منه ولو عندك حاجة زيادة ابعنهالى

    ردحذف
  2. لو عايز تحمله من هنا:
    http://www.kutub.info/library/book/11041

    ما أظنش إني هكمله الفترة دي، بعدين بإذن الله عز و جل هألف كتاب كامل لتعليم البرمجة من الصفر حتي الإحتراف لكن بلغة (إبداع).

    ردحذف
  3. السلام عليك أخي وائل
    مجهود رائع، اتمنى لك المزيد من التقدم

    عندي طلب بسيط: أرجو التركيز على مسألة "تطوير نظم التشغيل" فهي -كما أظن- المفتاح للتطوير المعرفي لعلوم الحاسوب في العالم الإسلامي
    أرجو إبداء الرأي
    وشكراً

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      مرحباً بك أخي عبد الله، دمتَ مُفيداً و مُستفيداً :)

      علي العين و الرأس، طلبك بالفعل جزءٌ لا يتجزأ من مشروع (البرمجة بإبداع)، و الذي يُركِّز علي العلوم التي تُعد هي أصول العلوم البرمجية مثل: تصميم لغات البرمجة، بناء لغات البرمجة عن طريق بناء المُترجِمات compilers و المُفسِّرات interpreters، و المُنقِّحات debuggers، و غيرهن من الأدوات الأخري المتعلقة بتلك النواحي، كما تتضمن أيضاً تصميم و بناء أنظمة التشغيل.
      و كل هذا يشكل المفتاح الأول في سلسلة مفاتيح النهضة البرمجية التي احلم بها، و تلك النهضة البرمجية ليست إلا جزءاً من أجزاء النهضة الحاسوبية، و تلك يدورها جزءٌ من النهضة العلمية الشاملة في عالمنا الإسلامي الحبيب.

      الأحلام كبيرة و الأمر يحتاج إلي أبناء الأمة كلهم للعمل عليه، فأسأل الله تعالي التوفيق و السداد. و ما لغة إبداع إلا النواة الأولي لتلك المنظومة.

      حذف

تابع الجديد علي البريد الإلكتروني.